• الأحد 22 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر05:08 ص
بحث متقدم
«شعبة المخابز»:

زيادة نسبة الحديد في رغيف العيش «كارثة»

آخر الأخبار

رغيف الخبز
رغيف الخبز

حسن علام

"زيادة النسبة سيكون لها أضرار جسيمة على الصحة العامة"، هكذا حذر رئيس ونائب رئيس الشعبة العامة للمخابز من قرار إضافة عنصر الحديد إلى رغيف الخبز البلدي، لما لذلك من آثار لا تحمد عقباها على المواطنين.

جاء ذلك في أعقاب تصريح للدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال فيه إنه جاري بحث إضافة عناصر الفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي.

عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، قال إن قرار "إضافة عنصر الحديد إلى رغيف الخبز، سيكون له أضرار على الصحة العامة، نظرًا لأن هناك نسبة محددة يتم إضافتها، ولا يجب زيادتها أو تغييرها بأي حال من الأحوال، وإلا ستقع كارثة جراء"، حسب تعبيره.

وفي تصريح إلى "المصريون"، أضاف حماد، أن "مسألة خلط نسبة من الحديد مع الخبز، ليست بجديدة، لكن تقوم بها المخابز منذ فترة بعيدة، وتكون النسبة بمعايير وحجم معين، وبناءً على دراسات وأبحاث علمية؛ لتجنب وقوع أي مشكلات أو أضرار على المواطنين.

رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، حذر وزير التموين من إضافة زيادة نسبة الحديد عن الحد المتفق عليه والمعمول به حاليًا، مبررًا رفضه بأن "هناك مقاييس عالمية لابد من الالتزام بها، وعدم الحياد عنها قيد أنملة".

وتوقع أن لا يتم تنفيذ القرار، لأن "هناك قرارات عديدة يتم اتخاذها، لكنها لا تفعل، وربما يكون ذلك القرار من ضمنها، خاصة أن الدولة تسعى خلال الفترة الحالية إلى البناء، ولا تريد إثارة أزمات، إضافة إلى أن وزارة التموين، لديها مشكلات عديدة تسعى لحلها".

بدوره، قال عبد اللطيف وهبة، نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن "هناك نسبة من الحديد متفق عليها، وبالتالي يجب أن لا يتم زيادتها"، موضحًا أن "النسبة الحالية لا تؤثر على جودة الرغيف أو حجمه".

وأضاف لـ "المصريون": "مسؤولو وزارة الزراعة، يُطالبون كل فترة بإضافة بعض العناصر والمواد على الخبز؛ من أجل البسطاء والغلابة، الذين ربما لا يأكلون إلا الخبز".

وتابع: "تحقيق ذلك لابد أن يكون بناء على دراسات وأبحاث، حتى يصب في صالح المواطنين".

واستدرك قائلاً: "منذ فترة طلبوا بخلط الذرة مع القمح؛ لأن الذرة به بعض المواد التي سيستفيد منها الفقراء، لكن التجربة كانت غير جيدة؛ لأنه لم يتم تطبيقها بصورة سليمة، ما نتج عنها خروج الخبز بصورة سيئة، وبعضة لا يصلح لتناوله".

نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز، أشار إلى أن هناك مثلاً يقول "الشيء الذي يزيد عنه حده ينقلب ضده، ومن ثم لابد أن لا تزيد نسبة الحديد، عن المعيار المحدد حتى لا يتسبب ذلك في أي أضرار على المواطن".

ووفق ما ورد بالبيان المالي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018 /2019، بلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز ودقيق المستودعات، نحو 78.6 مليون مصري، منهم 73 مليونًا يستفيدون من دعم رغيف الخبز بواقع 5 أرغفة للمواطن يوميًا، كما أن 5 ملايين فرد يستفيدون من دعم دقيق المستودعات بواقع 10 كيلوجرام دقيق للمواطن شهريًا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:10 ص
  • فجر

    03:33

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:02

  • عشاء

    20:32

من الى