• السبت 20 أبريل 2019
  • بتوقيت مصر04:45 م
بحث متقدم

يخاطبونا مثل....مواطنون "كي جي وان"

أخبار الساعة

رضا محمد طه
رضا محمد طه

د. رضا محمد طه

لست بصدد الحديث عن ضرورة تعديل الدستور من عدمه، لكنني فقط أتحدث عن المبررات والحجج التي يسوقونها يومياً ويطالعوننا بها المفكرين والسياسيين والأكاديميين وحتي الفنانيين وبعض الرياضيين وبالطبع مذيعي التوك شو وذلك تسويغاً وتبريراً لأهمية التعديل سواء عبر الفضائيات أو في الصحف وحتي في السوشيال ميديا، معظم هؤلاء يخاطبون المواطنين أومشاهدي الفضائيات كمالو أنهم معلمي الروضة يقفون أمام أطفال في مرحلة "كي جي وان" يعلمونهم ويحدثونهم بما هو شر من الصمت، لأن الكثير من الناس قد يكونوا راضيين عما يفعله النظام والخطوات التي يتخذها، إلا أننا نخاف أن يستغل الفرصة بعض الإنتهازيين والمطبلين وحملة المباخر والمزايدون الديماجوجيين الزاعقين والحنجوريين الذين يلهجون بإسم الوطنية وقلوب بعضهم ترقص-كما يقول الشاعر-للشيطان ولمصالحهم ومكتسباتهم الخاصة، أولئك يسيئون للنظام أكثر مما يتوقعه النظام نفسه.
بعض التعليقات التي قيلت عن تعديل الدستور وتحتاج إلي توضيح أكثر، مثلاً الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري قال خلال برنامج "علي مسئوليتي" مع مقدم البرنامج "أحمد موسي" أن الكمال لله فقط...وصناعة البشر تتضمن نقصان، وأضاف أن فرنسا دستور فرنسا تم تعديله 24 مرة، وفي حلقة أخري من نفس الرنامج قال الدكتور ياسر الهضيمي أستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس: أن مصر أقل الدول علي مستوي العالم من حيث معدلات إجراء تعديلات دستورية، فلم يعدل سوي عشرة مرات، بينما في أمريكا 22 مرة، وأضاف أن إنتقال نظام الحكم إلي العاصمة الإدارية الجديدة يقتضي تعديل الدستور؟ لأنه ينص علي إنعقاد إدارة الحكم في القاهرة، فضلاً عن إنعقاد المحكمة الدستورية العليا في مقرها بالقاهرة!!!.
المفكر السياسي المعروف الدكتور مصطفي الفقي رئيس مكتبة الأسكندرية قال أمس خلال برنامج معروف "يحدث في مصر" مع شريف عامر أن الدستور ليس صنماً لنعبده....وتوقيت التعديلات صحيح"، وأضاف: أن دستور 2014 كتب في مرحلة صعبة وديباجته التي كتبها سيد حجاب لا تصلح، وحتي نعرف "راسنا" من "أرجلنا" يجب علي الناس التصويت علي الدستور ب"بعم" أو "لا". لا أدري لماذا لم يخبرنا الدكتور مصطفي من قبل وملفتاً نظر المواطنين ومحذراً من خلال رأيه هذا في دستور 2014 والذي أشار فيه عن صعوبة المرحلة التي كتب فيها وكذلك عدم صلاحية الديباجة؟.....!!!.
لم يفوت أعضاء من البرلمان الفرصة الفرصة للمشاركة في إبداء أرائهم لضرورة التعديل، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب وخلال برنامج "بالورقة والقلم" الذي يقدمه نشأت الديهي علي فضائية "ten" قال أن الهدف من التعديلات الدستورية هو حماية بعض فئات المجتمع؟ في الإنتخابات؟!!!.....وأضاف لو لم يحدث التعديل لن تري نسبة المرأة بالشكل الحالي في مجلس النواب القادم. لست أدري لماذا لم يترك وكيل لجنة الشباب والرياضة الفرصة للجنة المرأة بالبرلمان أو حتي المجلس القومي الخاص بالمرأة كي يتحدثوا عن المزايا التي سوف تحصل عليها المرأة جراء التعديلات، وتحدث سيادته عن الشباب وماذا سوف يصب في مصلحتهم بعد إجراء التعديلات؟.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تستحق رئيسة وزراء نيوزلندا جائزة نوبل؟

  • مغرب

    06:31 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    11:59

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:31

  • عشاء

    20:01

من الى